منتديات للامريم للتكنولوجيا الحديثة المجتمع الرقمي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

خبراء: هذه تقنيات أساسية للترويج لخدمات المقاولات الصغرى

اذهب الى الأسفل

خبراء: هذه تقنيات أساسية للترويج لخدمات المقاولات الصغرى Empty خبراء: هذه تقنيات أساسية للترويج لخدمات المقاولات الصغرى

مُساهمة  mijbar السبت سبتمبر 27, 2014 7:14 am

من المراحل الحاسمة التي تحدد مصير ومستقبل أي مقاولة، تتمثل في مدى قدرتها على اكتساح السوق، وإيجاد موطئ قدم لها وسط باقي المنافسين لاستقطاب زبناء أوفياء لمنتجاتها أو لخدماتها.

ويوصي الخبراء في المجال بضرورة وضع إستراتيجية تسويقية تأخذ بعين الاعتبار خصوصيات السوق وحاجيات الزبناء، إلى جانب خطة مبيعات واضحة ومتقنة ومحددة الأهداف.

وتعتبر خطة المبيعات المخطط الاستراتيجي والتسويقي الذي يتيح لأي مقاولة من الحصول على زبناء جدد وزيادة حجم المبيعات لزبناء المقاولة الحاليين أو المتوقعين لأجل تحقيق الأهداف التي سبق لفريق العمل أن قام بإعدادها.

وأثناء وضع إستراتيجية للترويج للمنتجات أو الخدمات التي تقدمها المقاولة، لا بد من التمييز بين المبيعات والتسويق.

فالتسويق يركز على استهداف قاعدة الزبناء المحتملين بشكل عام، بينما تقتضي خطة المبيعات التركيز على المعالجة الحقيقية لزبون محدد داخل قاعدة الزبناء الحاليين.

ويقتضي الحصول على حصص سوق تمكن من الرفع من مستوى الأداء المالي للمقاولة والمحافظة على توازناتها واستقرار معاملاتها، الوقوف على نقاط الضعف التي قد تعترض بعض نواحي نشاط الشركة أو المقاولة.

فهذه الجوانب السلبية داخل نشاط المقاولة، قد تؤثر سلبا على مستوى تنافسيتها في السوق، ومن أجل مواجهتها، يوصي الخبراء بضرورة رصدها ومعالجتها في وقتها من أجل أن تتمكن المقاولة من مواصلة مسيرتها.

في المقابل لا بد من العمل على رصد الفرص التي تتاح للمقاولة من أجل توسيع قاعدة زبنائها، وهو ما يتطلب من المسيرين والمسؤولين داخل الشركة العمل على تقييم العوامل الجاذبة للقيام بالنشاط.

وتعكس هذه الفرص مدى قدرة المسيرين على تطبيق استراتيجيات التسويق. إذ أن هذه الفرص قد تنتج من خلال نمو السوق، أو التغيرات في أنماط الاستهلاك، والإدراك الإيجابي لاتجاهات السوق، والابتكار والقدرة على تقديم قيمة أعلى أو خلق طلب أفضل للخدمات أو المنتجات التي تقدمها المقاولة.

ولابد لمسير المقاولة أن يعمل على إعداد قائمة تتضمن وصف المنتجات أو الخدمات التي تقدمها شركته.

عموما فتحديد وتطوير نقاط القوة في المقاولة، ومعالجة نقاط الضعف والاستفادة من الفرص المتاحة، وتحجيم المخاطر المتوقعة على النشاط، يجعل من خطة التسويق والترويج قادرة على التعامل مع النقاط الأساسية التي تدعم قدرة المقاولة الصغرى والمتوسطة على النجاح، وعلى رفع العائدات من خلال التوظيف الأمثل للموارد المتاحة.

mijbar
المدير العام للموقع
المدير العام للموقع

عدد المساهمات : 426
نقاط : 1092
السٌّمعَة : 14
تاريخ التسجيل : 18/03/2009

https://lmaryam.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى