منتديات للامريم للتكنولوجيا الحديثة المجتمع الرقمي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

50 حكمة قرآنية ونبوية في الدين والدنيا

اذهب الى الأسفل

 50 حكمة قرآنية ونبوية في الدين والدنيا Empty 50 حكمة قرآنية ونبوية في الدين والدنيا

مُساهمة  أم إلياس الإثنين فبراير 25, 2013 1:51 pm

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله وكفي والصلاة والسلام علي من اصطفي وبعد..
ما أحوجنا في عصر اختلطت فيه الأمور والمعايير وفشت فيه المنكرات وكثر فيه
الكلام والحكم والأمثال الشعبية من هنا وهناك دون النظر إلي قائلها
ومعناها الفاسد والمخالف لشرع الله- تعالي - وتعاليمه السامية في كثير
منها.
ومن ثم رأيت أن أجمع بعضًا من كلام الله وأقوال النبي -صلي الله عليه وسلم -التي
تحتوي علي حكم وكلها حكم, مع شرحها من تفسيرات وأقوال أهل العلم ليستوعب
معناها الشرعي بعيدا عن التفسير بالهوي الذي برع فيه البعض من أهل الأهواء
والبدع دون النظر إلي عواقب ذلك والله المستعان.

حكم من القرآن الكريم


1- أتَأْمُرُونَ النَّاسَ بِالْبِرِّ وَتَنْسَوْنَ أَنْفُسَكُمْ

قال ابن جريج: { أَتَأْمُرُونَ النَّاسَ بِالْبِرِّ } أهل الكتاب
والمنافقون كانوا يأمرون الناس بالصوم والصلاة، وَيَدَعُونَ العملَ بما
يأمرون به الناس، فعيرهم الله بذلك، فمن أمر بخير فليكن أشد الناس فيه
مسارعة. تفسر ابن كثير"

2-ولَكُمْ فِي الْقِصَاصِ حَيَاةٌ يَا أُولِي الْأَلْبَابِ

يقول تعالى: وفي شَرْع القصاص لكم -وهو قتل القاتل -حكمة عظيمة لكم، وهي
بقاء المُهَج وصَوْنها؛ لأنه إذا علم القاتلُ أنه يقتل انكفّ عن صنيعه،
فكان في ذلك حياة النفوس. وفي الكتب المتقدمة: القتلُ أنفى للقتل. فجاءت
هذه العبارة في القرآن أفصح، وأبلغ، وأوجز."تفسير ابن كثير"

3- واعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعًا وَلَا تَفَرَّقُوا

هي أخوة إذن تنبثق من التقوى والإسلام . . من الركيزة الأولى . . أساسها
الاعتصام بحبل الله - أي عهده ونهجه ودينه - وليست مجرد تجمع على أي تصور
آخر ، ولا على أي هدف آخر ، ولا بواسطة حبل آخر من حبال الجاهلية الكثيرة!
ا-ظلال القرآن"

4-وَلَا تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ

أي: ولا تتبع ما ليس لك به علم، بل تثبت في كل ما تقوله وتفعله، فلا تظن ذلك يذهب لا لك ولا عليك- السعدي

5-وَمَنْ أَحْسَنُ قَوْلًا مِمَّنْ دَعَا إِلَى اللَّهِ وَعَمِلَ صَالِحًا

هذا استفهام بمعنى النفي المتقرر أي: لا أحد أحسن قولا. أي: كلامًا
وطريقة، وحالة { مِمَّنْ دَعَا إِلَى اللَّهِ } بتعليم الجاهلين، ووعظ
الغافلين والمعرضين، ومجادلة المبطلين، بالأمر بعبادة الله، بجميع
أنواعها،والحث عليها، وتحسينها مهما أمكن، والزجر عما نهى الله عنه.-
السعدي

6-وَلَا تَسْتَوِي الْحَسَنَةُ وَلَا السَّيِّئَةُ ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ

أي: لا يستوي فعل الحسنات والطاعات لأجل رضا الله تعالى، ولا فعل السيئات
والمعاصي التي تسخطه ولا ترضيه، ولا يستوي الإحسان إلى الخلق، ولا الإساءة
إليهم.. ثم أمر بإحسان خاص، له موقع كبير، وهو الإحسان إلى من أساء إليك،
فقال: { ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ } أي: فإذا أساء إليك مسيء من
الخلق، خصوصًا من له حق كبير عليك، كالأقارب، والأصحاب، ونحوهم، إساءة
بالقول أو بالفعل، فقابله بالإحسان إليه، فإن قطعك فَصلْهُ، وإن ظلمك، فاعف
عنه- السعدي


يتبــــــــــــــــــــــع


أم إلياس
أم إلياس
مشرف
مشرف

 50 حكمة قرآنية ونبوية في الدين والدنيا Jb12915568671
عدد المساهمات : 39
نقاط : 87
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 22/11/2010
العمر : 52
الموقع : الدار البيضاء

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى